اسرة الكهرباء العملي بالشرقية
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم....نورت المنتدي

ندعوك للتسجيل في المنتدي حتي تتمكن من مشاهدة جميع المواضيع بسهولة ودون مشاكل


اهلا وسهلا بالسادة الضيوف
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الات ( الوجه الواحد والثلاثة اوجه )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصر فوزى
~¤¦¦§¦¦¤~ المدير العام ~¤¦¦§¦¦¤~
~¤¦¦§¦¦¤~ المدير العام ~¤¦¦§¦¦¤~


الجنس: ذكر عدد المساهمات: 146
السٌّمعَة: 12
تاريخ التسجيل: 11/09/2010
العمر: 42
الموقع: http://nasrfawzy.wwooww.net/
المزاج: رايق

مُساهمةموضوع: الات ( الوجه الواحد والثلاثة اوجه )   الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 4:56 am


[img][/img]

عدد الحصص : (3) ثلاثة حصص أسبوعيا
الأهداف العامة :
1- تنفيذ تمرينات لإكساب الطالب المهارات الأدائية والمعرفية للمعدات الكهربية
2- الفك والتركيب والتعرف على الأجزاء للآلات والمعدات الكهربية
3- إصلاح وصيانة الآلات والمعدات الكهربية
4- إجراء القياسات الكهربية

المنهج الدراسى

الباب الأول: محركات الثلاثة أوجه
1- التدريب عن طريق المشاهدة والفحص على أنواع محركات الثلاثة أوجه الآتية:
( المحرك ذو العضو الدائر قفص سنجابى – المحرك ذو العضو الدائر الملفوف )
2- التدريب على توصيل الملفات بطريقتى النجمة والدلتا
3- التدريب على فك وتجميع محركات الثلاثة الاوجة وعمل الصيانة اللازمة لها
4- التدريب على اعادة لف العضو الثابت لبعض أنواع محركات الثلاثة الاوجة وعمل القياسات اللازمة للتأكد من سلامة اللف
الباب الثانى : محركات الوجه الواحد
1- التدريب على فك وتجميع وعمل الصيانة اللازمة لمحركات الوجه الواحد (المحرك ذو الوجه المشطور– المحرك ذو المكثف– المحرك ذو القطب المظلل – المحرك العام )
2- التدريب على اعادة لف العضو الثابت لبعض أنواع محركات الوجه الواحد وعمل القياسات اللازمة للتأكد من سلامة اللف
الباب الثالث : معدات التحكم والوقاية فى دوائر محركات التيار المتغير
تنفيذ تمارين الغرض منها إكساب الطالب المهارات الأساسية فى توصيل دوائر التحكم والقوى والحماية فى دوائر المحركات الكهربية وجه واحد وثلاثة أوجه :
1- باستخدام المفاتيح اليدوية (تشغيل وإيقاف – عكس حركة – النجمة / دلتا – سرعتين)
2- باستخدام مفاتيح التلامس (الكونتاكتور) – (الأوفرلود) – المؤقت الزمنى (التايمر) – الضاغط اللحظى (بوش بوتن)
(دائرة تشغيل لحظى – التشغيل المتواصل – تشغيل وإيقاف من عدة أماكن – عكس إتجاه الدوران – دوائر تشغيل المحركات ذات السرعتين المتناصفتين (دلاندر) وغير المتناصفتين بالإيعاقة المتبادلة – بدء وتشغيل محرك بطريقة النجمة دلتا (بدون تايمر وبالتايمر) مع توصيل الأوفرلود مع جميع الدوائر – توصيل لمبات إشارة مع دوائر التحكم لبيان حالت التشغيل المختلفة .
الباب الرابع : صيانة الأجهزة المنزلية
1- الأجهزة المنزلية (السخان – الدفاية – الخلاط الكهربى – مضرب الخفق – المراوح الكهربية – الغسالة الكهربية )
2- التدريب عن طريق المحاكاة على (طرق الصيانة والإصلاح للأجهزة المنزلية ( السخان – الدفاية – الخلاط الكهربى – مضرب الخفق – المراوح الكهربية – الغسالة الكهربيه


التدريب على اعادة لف وإصلاح محركات الثلاثة أوجة
الغرض من التمرين :
• إعطاء الطلبة فكرة مبسطة عن محركات التيار المتغير الثلاث أوجه ونوعياته المختلفة .
• التدريب على عمل التجارب اللازمة لاكتشاف أعطال المحركات سواء كانت ميكانيكية أو كهربية ـ علاج هذه الأعطال.
• التدريب على خطوات فك المحرك للإصلاح .
• التدريب على إعادة لف محركات الثلاث أوجه بنوعيات مختلفة ــ تسجيل البيانات اللازمة لإعادة اللف ــ إزالة الأسلاك من المجارى ـ التنظيف ـ عمليات إعادة اللف ـ التأكد من صحة اللف ـ الحقن بالورنيش ــ تجميع المحرك .

التعرف عن طريق المشاهدة والفحص :
مشاهدة وفحص نوعيات مختلفة من المحركات الثلاثية الأوجه ذات القفص السنجابى والعضو الدائر الملفوف ومشاهدة اجزاء منها ... عضو دائر ... عضو ثابت ... غطاءان جانبيان ومشاهدة بعض المحركات الملفوفة للتعرف على طريقة توزيع المحركات للأوجه الثلاثة وطريقة توصيلها .


القضبان موضوعة فى المجارى قفص السنجاب قفص مصنع بالصب
1 – قلب العضو الدائر .
2 – حلقتى توصيل القضبان وقصرهم .



العضو الثابت وبه الملفات تحزيم الملفات رقيقة من رقائق العضو الثابت

الخامات المستخدمة فى لف المحركات الكهربية :

السلك : هو سلك نحاسي معزول بطبقة من الورنيش وجودته تكون فى درجة نقاوة النحاس فكلما زادت نقاوته زادت مرونته فيتحمل شدة تيار أعلى ويزيد من سهولة إعادة اللف به . وتوجد الأسلاك بأقطار مختلفة تبدأ من 0.5 ديزيم وتتدرج فى الارتفاع حتى تصل إلى 2 مم تقريبا ( 1 مليمتر = 10 ديزيم ) وتعزل الأسلاك بعازل مفرد (L) أى بطبقة ورنيش واحدة أو تعزل بعازل دوبل (2 L) أى معزول بطبقتان من الورنيش . وهذا العازل مع أنه يتحمل درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 180 درجة الا أنه يعزل لفة عن لفة أخرى وليس السلك عن الحديد ولذلك يوضع ورق برسبان داخل المجارى قبل تسقيط الملفات فلا يجب أبدا لأى سلك أن يلامس جسم المحرك . ويتم التعامل لقياس أو شراء السلك على أساس النحاس الصافي بدون ورنيش . ولذلك عند قياس قطر السلك يتم إزالة طبقة الورنيش بأى أسلوب بالحرق أو بالتقشير دون أن تحدث تآكل فى النحاس نفسه . أو يقاس السلك بالورنيش وتحذف طبقة الورنيش وهى حوالى :
من 0.01 إلى 0.04 ملم تقريبا إذا كان العازل مفرد
ومن 0.05 إلى 0.08 ملم تقريبا إذا كان العازل دوبل
ويتم شراء السلك المعزول ورنيش من السوق المحلى بالوزن ( الكجم )

ملحوظة :بعض المحركات تلف بسلك ألمونيوم معزول بالورنيش ولا يختلف شكله الخارجى عن السلك النحاسى ولعدم تواجد هذا النوع بالسوق المحلى فأنه يستخدم سلك النحاس المعزول ورنيش بنفس عدد اللفات ولكن بمساحة مقطع أقل حوالي 15 % لأن سلك الألمونيوم يتحمل شدة تيار أقل من النحاس .

الورنيش السائل : ويوضع فوق الملفات بعد الانتهاء من عملية اللف بالكامل والغرض الأساسي منه أن يجعل من الملفات جميعها كتلة واحدة فلا يمكن لأى سلك أن يجد مجالا للحركة . كما أنه يزيد من قيمة العزل . ويتم شراء الورنيش من السوق المحلى بالوزن ( الكجم )

الأوراق العازلة ( البرسبان ) : ويوجد على عدة مقاسات وأنواعه ( برسبان عادى ) ـ (برسبان مسلفن ) وهذا النوع الأخير هو الأكثر استخداما حيث أن درجة عزله مقبولة بالنسبة لسعره . كما يوجد ورق يسمى ( نيومكس ) وهو أعلى سعرا ولكن قيمة عزله جيدة إضافة لسهولة العمل به حيث أنه لاينثنى بسهولة وهذا يساعد دخوله بسهولة داخل المجرى . ويتم شرائها من السوق المحلى بالفرخ .
المكرونة العازلة : وتوجد بمقاسات مختلفة فمنها الحرارية ومنها العادية وتستخدم لعزل لحامات الأطراف الداخلية للمحرك . ويتم شرائها من السوق المحلى بالمتر أو العود .

خيط الرباط : وأنواعه ( حرير ـ قطن ) ويستخدم فى تحزيم الملفات بعد الانتهاء من تسقيطها ولحامها وذلك للقدرات الصغيرة ويتم شراؤه من السوق المحلى بالبكرة أو اللفة

شريط القطن : ويوجد على عدة مقاسات مختلفة ويستخدم فى تحزيم الملفات بعد الانتهاء من تسقيطها ولحامها وذلك للقدرات الكبيرة ويتم شراؤه من السوق المحلى باللفة .

أطراف التوصيل : وتصنع من سلك النحاس الشعر المعزول بلاستيك ويتم اختيار المقاس المناسب حسب قدرة المحرك المراد لفه . ويتم شرائها من السوق المحلى بالمتر

قصدير اللحام المحشو قلفونية : ويستخدم للحام ألأطراف الداخلية للمحرك لزيادة متانة وجودة وصلات اللحام ويستخدم معه مساعد لحام ( فلكس أو قلفونية ) ويتم شراؤه من السوق المحلى بالوزن ( الكجم





المحرك الاستنتاجى ذى الثلاثة أوجه

المحرك الاستنتاجى ذى الثلاثة أوجه تتراوح قدرته بين كسور الحصان وعدة آلاف من الأحصنة وهذا المحرك له خاصية ثبات السرعة إلى حد كبير ، كما أنه بسيط التركيب ومنخفض الثمن مقارنة بالمحركات الأخرى ، ومما يعيب هذا المحرك أنه ليس من السهل التحكم فى سرعته كما أن تيار البدء لهذا المحرك عالى ( 6 ـ 8 أضعاف تيار الحمل الكامل ) .
ويستخدم المحرك ذى الثلاثة الأوجه لإدارة ماكينات الورش والأوناش وطلمبات المياه .........إلخ .
ويتركب المحرك الاستنتاجى ذى الثلاثة أوجه من ثلاثة أجزاء رئيسية هى :
1 ـ العضو الثابت 2 ـ العضو الدائر 3 ـ الغطاءان الجانبيان

أولا : العضو الثابت :
وهو عبارة عن مجموعة من الرقائق مصنوعة من الصلب السليكونى المعزولة تتراوح سمكها من 0.3 مم إلى 0.6مم حسب حجم المحرك ، وتجهز هذه الرقائق ليتكون على محيطها الداخلى عدد من المجارى . والهدف من تصنيع العضو الثابت بهذه الطريقة هو تقليل حرارة الحديد الناتجة من التيارات الإعصارية التى تكونت بسبب تعرض الحديد للمجال المغناطيسى المتغير داخل المحرك . وبعد إكتمال تصنيع المحرك بهذه الطريقة يتم تقسيمه إلى العدد المطلوب من الأقطاب وتقسم المجارى فى كل قطب على الأوجه الثلاثة ثم بعد ذلك يتم تركيب ملفات كل وجه فى المجارى الخاصة به تحت كل قطب بحيث يفصل بين كل وجه وأخر 120 درجة كهربية وفى نهاية عملية اللف يكون قد تم تركيب ثلاثة ملفات فى العضو الثابت لكل ملف طرفان هذه الأطراف الستة يتم تغذية العضو الثابت من خلالها بعد توصيلها إما على شكل نجمة أو دلتا .

ثانيا :العضو الدائر
ويتكون من ثلاثة أجزاء أساسية. الجزء الأول هو القلب حيث يتركب من ألواح رقيقة من الصلب السليكونى ذات خواص كهربية عالية الجودة تسمي بالرقائق والجزء الثاني هو عمود الإدارة حيث يتم تجميع رقائق القلب عليه مع ضغطها. أما الجزء الثالث فهو عبارة عن ملفات القفص السنجابي والتي تتكون من قضبان نحاسية أو ألمنيوم سميكة تم تبييتها في مجار خاصة بها في القلب الحديدي و هذه القضبان مقصورة أطرافها مع بعض من الجهتين بحلقتين من نفس معدن القضبان .


ثالثا : الغطاءان الجانبيان
ويثبتا على هيكل العضو الثابت بواسطة مسامير بصواميل أو مسامير مقلوظة وكل منهما فى تجويف مركزي دائري ويحتوي الغطاءان علي الكرسيين ، وهما عادة بلي أو ذو جلبة حيث يدور فيهما عمود الدوران وفائدتهما حمل العضو الدائر فى وضع مركزى دون احتكاك بينهما .


إعادة لف المحرك الاستنتاجى ذى الثلاثة أوجه

أولا : خطوات فك المحرك
إن إعادة لف محرك إستنتاجى ثلاثى الوجه يتطلب فك ذلك المحرك حتى يتم أخذ البيانات المطلوية منه والبدء لإعادة لفه وهذه العملية لها خطوات يجب إتباعها بشكل متسلسل حتى نخرج بصورة واضحة عن المحرك الاستنتاجى وإعادة لفه وهذه الخطوات المتبعة لإعادة لف المحركات الكهربية

اولا : تدوين البيانات :
إن لكل محرك مطلوب إعادة لفه بطاقة تعريف بها معلومات كاملة عنه وتوجد فى مكانين :
1- بيانات خارجية
هو لوحة المحرك ( لوحة التسمية ) وهذه اللوحة تشمل المعلومات الخارجية والتى تتعلق بالتوصيل الخارجى أو بنتائج ذلك التوصيل وهذه المعلومات تختلف من محرك إلى أخر ومن شركة إلى أخرى وقد تم الاتفاق على معلومات شبه موحدة فى أغلب المحركات والشركات وتشمل هذه المعلومات على :
الجهد ـ شدة التيار عند الحمل الكامل ـ عدد الفازات ـ السرعة ـ القدرة ـ التردد ـ نوع وطراز المحرك ـ معامل القدرة - الرقم المسلسل للشركة الصانعة .
SIEMENS
S N 0109516535 3 PH
5.5 A / 3.0 220 V / 380
COS 0.95 1.5 KW
50 HZ Cycle 1450 R. P. M / Umin
Siemens Energy & Automation, Inc. Little Rock, AR MADE IN U.S.A MODEL – TYPE
0999gdr
وقد تقل هذه المعلومات أو تزيد فى لوحة التسمية حسب تصميم وسياسة الشركة المصنعة ، كما يجب أن يتم تسجيل تلك المعلومات قبل البدء فى فك المحرك .
2- بيانات داخلية
وهو من داخل المحرك وقبل فكه يجب تعليم جوانب المحرك ( وضع علامات على جسم المحرك وعلى الغطائين الجانبيين ) بالزنبة أو شوكة علام وبعد فكه تؤخذ المعلومات لأن تلك المعلومات هى التى تساعدنا فى رسم إنفراد اللف بشكل صحيح ويتم أخذها سواء عن طريق العضو الثابت أو الملفات الموضوعة داخل المجارى وهذه المعلومات هى :
عدد المجارى ـ عدد الملفات ـ عدد اللفات ـ عدد الأقطاب ( عدد المجموعات ) ـ قطر السلك بالعازل – وبدون عازل ـ نوعية اللف ـ خطوة اللف
ثانيا : - حل الملفات ( نزع الملفات )
يتم نزع الملفات بقطعها من أحد جوانبها وسحبها من الجانب الأخر وذلك باستخدام أجنة مستوية ، ويراعى فى هذه الحالة أن تكون الأجنة مائلة فى حال استخدامها ثم تدق بالجاكوش بلطف وعدم استخدامها بشكل رأسى لأنها قد تؤدى إلى إتلاف شرائح العضو الثابت . ويتم رفع الخوابير باستخدام صفيحة منشار وجاكوش وذلك بالدق على سلاح المنشار حتى تنغرس أسنانه فى الخابور ثم يدفع بالجاكوش إلى الخارج . وبواسطة الدفع بالملفات بالدق عليها داخل المجارى باستخدام سيخ معدنى صلب قطره أقل من فتحة المجرى يتم خروج الملفات وسحبها من الناحية الأخرى .

ثالثا : عزل المجارى
يجب عزل المجارى بعازل مناسب وبالأطوال المحددة لنفس المجرى وذلك العازل يحمى الأسلاك من أى احتكاك بالعضو الثابت وحماية الأسلاك من الزوايا الحادة والتى تزيل عزل الأسلاك الخاصة باللف .

رابعا : لف الملفات
لف الملفات يتم بعد أخذ المعلومات المطلوبة بعد حل الملفات حسب عدد المجموعات واللفات ونوع اللف وقطر السلك ثم تصنع الفورمة المناسبة بالمقاس الخاص بخطوة اللف . وتبدأ العملية بمعرفة نوع اللف فإذا كان اللف متداخل تشكل قطعة من السلك الغليظ على شكل اللفة الداخلية للملف الأول الصغير مع زيادة الطول حوالى واحد ونصف سنتيمتر خارج المجرى من كل جهة ويزاد كلما زادت قدرة المحرك ثم تكرر العملية للملف الذى يليه على أن يمتد خارج المجرى من الجهتين بحيث تصبح المسافة بينه وبين الملف الأول واحد سنتيمتر تقريبا ويمكن الحصول على أكثر من ملف بهذه الطريقة وتسمى هذه العملية بأخذ لقطة الخطوة .


خامسا : تسقيط الملفات فى المجارى
قبل أن نبدأ عملية تسقيط الملفات يجب مراعاة أن تكون أطراف الملفات من الجهة التى بها فتحة الروزتة ، بعد ذلك يتم مسك الملف باليدين من جهتى العضو الثابت ويتم تقسيم لفات الجانب الأول للملف إلى مجموعات ثم يتم دفع كل مجموعة تليها الأخرى حتى تستقر فى قاع المجرى وتتبع نفس الطريقة عند تسقيط الجانب الثانى للملف وبعد الانتهاء من تسقيط لفات الملف جميعها يوضع فوقها غطاء من ورق البرسبان وذلك للحفاظ على عدم خروج الأسلاك من المجرى . وتتبع نفس الطريقة مع باقى ملفات المجموعة وجميع ملفات المحرك . مع التأكد من عدم وجود أى أ سلاك خلف عزل المجارى ، مع مراعاة المحافظة على الأسلاك من أى خدش أو إحتكاك بحديد المجارى

سادسا : توصيل الملفات
وهذا التوصيل يرجع إلى عدد الأقطاب وطريقة التوصيل بالنسبة للمجموعات ويجب معرفة أنواع التوصيلات الموجودة والتى يوصل بها المحركات بشكل عام .

سابعا : توصيل الملفات وتحزيمها
بعد الانتهاء من وضع الملفات فى المجارى وتحزيمها من الخلف يتم ضبط وضع الملفات على محيط العضو الثابت بواسطة دقماق خشب أو كاوتش لتكون الملفات على شكل حلقة كاملة الاستدارة لتسهيل دخول العضو الدائر وعدم احتكاكه بها أثناء دورانه ثم نقوم بتوصيل ملفات كل وجه على حدا حسب القطبية بطريقة تجعل كل قطبين متجاورين مختلفى القطبية مع مراعاة العلاقة بين عدد الأقطاب وعدد المجموعات، ثم تلحم جميع الوصلات وتزود أسلاك توصيل لأطراف كل وجه مع خط القدرة بسلك توصيل مرن ويستحسن أن يكونا ذى ألوان مختلفة للبدايات والنهايات . ثم يتم تحزيم الملفات من الأمام بالدوبارة أو شريط القطن مع العناية بربط أطراف التوصيل مع الملفات وذلك حتى لاتنقطع من الملفات إذا حدث وتعرضت للشد لأى سبب من الأسباب

ثامنا : اختبار الملفات
بعد إتمام عملية اللف وعمل التوصيلات يصبح من اللازم اختبار الملفات والوصلات بدقة للتأكد من عدم وجود قصر أو دوائر مفتوحة أو تماس أرضى أو توصيلات غير صحيحة .

تاسعا : تشبيع الملفات بالورنيش
تشبيع الملفات بالورنيش الهوائى يؤدى إلى تماسكها وزيادة كفاءة عزلها ويتم ذلك بوضع العضو الثابت فى إناء بوضع تكون المجارى رأسية ثم يصب فوقها الورنيش ببطء إلى أن يتخلل الورنيش جميع أجزاء الملفات مع مراعاة إزالة الورنيش الذى يمكن أن يكون قد تساقط على محيط العضو الثابت أو على الأجناب .
عاشرا : التجميع النهائى والتوصيل والتجربة وأخذ القياسات
يتم تجميع المحرك بعد جفاف الورنيش ويوصل بالمنبع المناسب مع قياس شدة التيار لكل وجه بواسطة بنسة الامبير والتأكد من أنه مناسب للتيار المسجل على لوحة التسمية ، وأيضا قياس سرعته بالتاكوميتر


2- التدريب عن طريق المحاكاة على :

أ- الطرق المتبعة فى لف ملفات المحركات الثلاثية الأوجه
ب - لف عدد من الملفات ثم توصيلها معا بحيث يكون التيار فى اتجاه واحد فى جميع الملفات
جـ - لف مجموعة بخطوة متساوية واسقاطها بمجارى المحرك .
د - لف مجموعة بخطوة متداخلة واسقاطها بمجارى المحرك .
هـ - توصيل المحرك نجمة / دلتا عن طريق الروزتة كما بالشكل .

طريقة توصيل النجمة :
أ – توصيل نهايات الاوجه الثلاثة مع بعضها .
ب - ترك اطراف بدايات الاوجه الثلاثة مفتوحة ( W ، V ، U ) لتوصيل التيار الكهربى

طريقة توصيل الدلتا :
أ – يوصل نهاية الوجه الثالث مع بداية الوجه الاول ويخرج طرف U .
ب - يوصل نهاية الوجه الأول مع بداية الوجه الثانى ويخرج طرف V .
جـ - يوصل نهاية الوجه الثانى مع بداية الوجه الثالث ويخرج طرف W .

الشكل يبين توصيل دلتا ∆


الشكل يبين توصيل نجمة Y


الاشكال تبين توصيل ملفات المحرك نجمة و دلتا بتوصيل المحرك

التدريب على فك وتجميع ملفات الثلاث اوجه

الخطوات المتبعة لفك المحركات الكهربائية :
1- نقل الألة الى ورشة الكهرباء ، مع وضع لوحة ارشادية لوجود اصلاح تعلق على مكان الألة
2- كتابة المعلومات الفنية والبيانات الموجودة على لوحة الالة ( Name Plate ) فى مذكرة المعلومات لسهولة الاستعانة بها والرجوع اليها عند الصيانة .
3- التأكد من وجودالعدد اللازمة لفك الالة بالطريقة الفنية المتخصصة .
4- فك الكابل الموصل للمحرك ، ولف شريط لحام على الأطراف العارية لعزلها ، وتجنب الخطر .
5- فك الألة وذلك بحل مسامير التثبيت ، وفك الكبلنج ( Coupling ) .
6- تنظيف جسم المحرك من الخارج ، وتنظيف المسامير من الصدأ والأتربة بواسطة فرشاة سلك وفوطة .
7- فك غطاء الروزتة ، وفك الكبارى من الأطراف ويجب تلامس اطراف الألة ببعضها وبجسم الألة لتخليصها من اى شحنات كهربائية استاتيكية .
8- يتم فك غطاء علبة التوصيل على الغطاء الخارجى .
9- تحديد وضع غطائى الألة ، بوضع علامة ( بقلم تعليم او زنبة علام ) على الغطاء وجسم الألة ، كل غطاء بعلامة مختلفة حتى يسهل بعد ذلك تركيب الألة .
10- فك غطاء مروحة تبريد المحرك ثم المروحة فى حالة تزويد المحرك بها ، ثم يتم فك مسامير ربط الغطاءان الجانبيان مع مراعاة استخدام المفاتيح البلدى او مفاتيح الصندوق او المفكات المناسبة حسب شكل وابعاد راس المسمار ، كما يجب عدم استخدام الزرادية مطلقا فى عملية فك المسامير حتى لا تتعرض رؤوس المسامير للتلف ويصعب فكها وربطها مرة اخرى ، وتوضع المسامير التى تم فكها فى علبة لحفظها من الضياع ، ويستخدم الدقماق الخشبى للدق على غطائى المحرك حتى يتم فصلها عن اطار العضو الثابت ولا يستخدم الجاكوش فى هذه العملية ، ثم يتم غسل الغطاءان بالبنزين جيدا لنظافتهما من الشحم القديم .
11- سحب العضو الدوار(Rotor ) بعناية وحرص لعدم اصابة الملفات واستقباله بكلتا اليدين مع المحافظة على الملفات .
12- التعرف على اجزاء المحرك .






فك مسامير تثبيت الغطاء



فك الغطاء الواقى لمروحة التهوية



اخراج الغطاء الخلفى








اخراج العضو الدائر






اخراج الغطاء الأمامى








التدريب على إعادة لف محركات التيار المتغير الثلاثية الأوجه

مقدمة : عند إعادة لف المحركات الكهربية يجب ان يكون معلوما لدينا أن تصميم ملفات أى محرك يتم وفقا لقواعد وحسابات وضعت بمعرفة الشركة المنتجة للوصول إلى أفضل أداء للمحرك وبأقل التكاليف الممكنة ، لذا يجب لف ملفات المحرك المطلوب إعادة لفه طبقا لما كان عليه قبل تلف ملفاته دون أى تغيير . وفيما يلى المعلومات والخطوات التى يجب معرفتها قبل البدء فى إجراء عمليات للف

الملف : وهو عبارة عن عدد من اللفات من السلك المعزول بطبقة من الورنيش تلف في اتجاه واحد وتسمى المسافة بين جانبى الملف بخطوة اللف وتكون خطوة اللف خطوة كاملة إذا كانت تساوى خطوة القطب ، وتكون خطوة اللف خطوة كسرية إذا كانت أكبر أو أقل من خطوة القطب .

ملف من عدة لفات

المجموعة : وهى عبارة عن عدد من الملفات توصل معا بالتوالى بحيث يكون التيار فى اتجاه واحد فى جميع الملفات فى المجموعة وتكون المجموعة إما ملف أو ملفين أو ثلاثة أو أكثر .





توصيل المجموعات:

التوصيل على التوالي ( نهاية بنهاية ــــ وبداية ببداية ) :
توصل المجموعات بهذه الطريقة عندما تكون عدد المجموعات مساوية لعدد الأقطاب

( عدد الأقطاب 4 قطب ) ( عدد المجموعات 4 مجموعة )



التوصيل على التوالي ( نهاية ببداية )
توصل المجموعات بهذه الطريقة إذا كانت عدد المجموعات مساوية لنصف عدد الأقطاب

( عدد الأقطاب 4 قطب ) ( عدد المجموعات نصف عدد الأقطاب )








ثانيأً : التمارين التنفيذية

اسم التمرين :




الغرض من التمرين :
1- التدريب على استعمال العدد والادوات اللازمة فى اعادة اللف .
2- التدريب على ازالة ملفات المحرك بفكها من العضو الثابت .
3- التدريب على تنظيف المجارى وأخذ البيانات اللازمة .
4- التدريب على رسم انفرادات الدوائر لمحركات ذات قطبيات مختلفة .
5- التدريب على كيفية عمل الفورمة الخاصة بالملف .
6- التدريب على عزل مجارى العضو الثابت وتسقيط الملفات بالمجارى .
7- التدريب على توصيل الاطراف الداخلية وتوصيل نهايتها بالسلك المرن .
8- التدريب على تحزيم الملفات بشريط القطن أو الدوبارة .
9- التدريب على اختبار ملفات المحرك للتأكد من صحة التوصيل وتجربة المحرك بعد توصيل الاطراف على الروزتة وتوصيلها نجمة او دلتا .

الخامات المستخدمة :
1- سلك نحاس معزول ورنيش .
2- ورق برسبان .
3- سلك اطراف ( استرلنج ) ويمكن استخدام البديل سلك نحاس معزول بلاستيك 2 ×1 مم2
4- مكرونة عازلة .
5- قصدير بالقلفونية .
6- مساعد لحام ( فلكس – قلفونية ) .
7- دوبارة أو شريط قطن .
8- ورنيش عازل .

العدد والادوات والاجهزة المستخدمة :
1 – سلاح منشار . 2 – اجنة صلب .
3 – جاكوش . 4 – أزميل صلب .
5 – قصافة . 6 – مقص قماش .
7 – شريحة فبر معدة . 8 – مبرد خشابى .
9 – مصباح اختبار . 10 – زرادية مبططة .
11 – فورمة خشبية . 12 – كاوية لحام .
13 – آفوميتر . 14 – جهاز ميجر .
15 – عداد سرعة 16 – بنسة أمبير


بيانات اعادة لف بعض المحركات الثلاثية الأوجه
القدرة المجارى الاقطاب قطر السلك خطوة اللف عدد لفات الملف وزن السلك بالجرام
½ حصان 12 2 0.4 1/6 200 400
½ حصان 18 2 0.35 1/8/10/12 130 500
½ حصان 18 4 0.25 1/4/6 250 500
½ حصان 24 4 0.4 1/6 110 500
½ حصان 24 2 0.55 1/10/12 55 500
550 وات 24 2 0.7 1/10/12 50 600
550 وات 24 4 0.5 1/6 100 600
550 وات 24 4 0.35 1/6/8 200 600
½ حصان 36 4 0.4 1/8/10/12 100 700
½ حصان 36 6 0.35 1/7 175 750

يجب معرفة سرعة المحرك وتحويلها الى عدد من الاقطاب وذلك بالاستعانة بالجدول التالى الذى يوضح السرعة وما يقابلها من اقطاب بذبذبة 50 ذ / ث

العلاقة ما بين عدد الأقطاب وسرعة دوران المحرك
عدد الاقطاب 2 4 6 8 10 12
سرعة المجال (RPM) 3000 1500 1000 750 600 500
سرعة العضو الدائر تقريبا 2800 1400 900 700 550 450








حسابات اللف لمحركات الثلاثة أوجه

أولا :
عدد المجارى الكلية
خطوة اللف = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الأقطاب

ثانيا:

إيجاد عدد مجارى عدد المجارى الكلية
القطب الواحد = ــــــــــــــــــــــــــــــــــ = مجرى/ قطب
عدد الأقطاب

ثالثا :

إيجاد عدد مجارى الوجه عدد المجارى القطب الواحد
تحت كل قطب = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = مجرى/ وجة / قطب
عدد الأوجة

رابعا :

إيجاد قيمة الزاوية 180 ( الزاوية بين كل قطب والأخر )
الكهربية للمجرى = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = درجة
عدد مجارى القطب الواحد











التدريب الأول :







عدد مجارى القطب الواحد 6 مجارى
عدد مجارى الوجة / قطب 2 مجرى
عدد مجموعات الوجة الواحد 2 مجموعة
عدد ملفات المجموعة الواحدة ملف واحد
خطوة اللف 1 – 6
عددلفات الملف 200 لفة
قطر السلك بالعازل 0.4 مم
وزن السلك 450 جرام
قدرة المحرك ½ حصان
توصيل المجموعات نهاية بنهاية
توصيل الروزتة نجمة
الجهد 380 فولت














الرسم يبين انفراد لف محرك تيار متغير ثلاثة اوجه 12 مجرى 2 قطب
خطوة اللف 1 – 6

الوجه الأول

الوجه الثانى

الوجه الثالث


انفراد لف محرك ثلاثة اوجه 12 مجرى 2 قطب سرعتة 3000لفة /د بخطوة لف 1 - 6

التدريب الثانى






خطوة اللف 1 - 6
عدد مجارى القطب الواحد 6 مجارى
عدد مجارى الوجة / قطب 2 مجرى
عدد مجموعات الوجة الواحد 4 مجموعات
عدد ملفات المجموعة الواحدة ملف واحد
عددلفات الملف 100 لفة
قطر السلك بالعازل 0.5 مم
وزن السلك 600 جرام
قدرة المحرك 550 وات
توصيل المجموعات نهاية بنهاية
توصيل الروزتة نجمة
الجهد 380 فولت


الرسم يبين انفراد لف محرك تيار متغير ثلاثة اوجه 24 مجرى 4 قطب
خطوة اللف 1 - 6

الوجه الأول

الوجه الثانى

الوجه الثالث

انفراد لف محرك ثلاثة اوجه 24 مجرى 4 قطب سرعتة 1500لفة /د بخطوة اللف 1 - 6

التدريب الثالث







عدد مجارى القطب الواحد 9 مجارى
عدد مجارى الوجة / قطب 3 مجرى
عدد مجموعات الوجة الواحد 2 مجموعة
عدد ملفات المجموعة الواحدة 3 ملفات
خطوة اللف 1 – 8 – 10 – 12
عدد لفات الملف 100 لفة
قطر السلك بالعازل 0.4 مم
وزن السلك 700 جرام
قدرة المحرك ½ حصان
توصيل المجموعات نهاية ببداية
توصيل الروزتة نجمة
الجهد 380 فولت



الرسم يبين انفراد لف محرك تيار متغير ثلاثة اوجه 36 مجرى 4 قطب
خطوة اللف 1 – 8 – 10 – 12

الوجه الأول

الوجه الثانى

الوجه الثالث


انفراد لف محرك ثلاثة اوجه 3[مجرى 4 قطب سرعتة 1500 لفة /د
خطوة اللف 1 – 8 – 10 -- 12
التدريب الرابع


عدد مجارى القطب الواحد 9 مجارى
عدد مجارى الوجة / قطب 3 مجرى
عدد مجموعات الوجة الواحد 2 مجموعة
عدد ملفات المجموعة الواحدة 3 ملفات
خطوة اللف 1 – 8 – 10 – 12
عددلفات الملف 130 لفة
قطر السلك بالعازل 0.35 مم
وزن السلك 500 جرام
قدرة المحرك ½ حصان
توصيل المجموعات نهاية بنهاية
توصيل الروزتة نجمة
الجهد 380 فولت


الرسم يبين انفراد لف محرك تيار متغير ثلاثة اوجه 18 مجرى 2 قطب
خطوة اللف 1 – 8 – 10 – 12

الوجه الأول

الوجه الثانى

الوجه الثالث


انفراد لف محرك ثلاثة اوجه 18 مجرى 2 قطب سرعتة 3000 لفة / د
خطوة اللف 1 – 8 – 10 -- 12
التدريب على عمل الصيانة اللازمة لمحركات التيار المتغير ثلاثة أوجة

أعمال الصيانة للمحركات الكهربائية :
تنظيف الآلة – اختبار مسامير التثبيت – اختبار الكبلنج – اختبار صوت الآلة – اختبار مستوى تشحيم رولمان البلى ـ سماع صوت رولمان البلى - اختبار لوحة التوصيل والعزل – اختبار درجة حرارة الآلة

قواعد الوقاية للحماية عند عمل الصيانة :
التأكد من عمل جميع إجراءات الوقاية والأمان من الجهد الكهربائي قبل البدء فى العمل (أى التأكد من أن منبع الكهرباء مفصول )
التأكد من عدم إعادة توصيل الكهرباء إلا بمعرفة القائم بالعمل .
التأكد من أمان التيار الكهربي ( أى خلو الموصلات من الشحنة الكهربائية )
التأكد من وصلة التأريض ، وعدم وجود أى قصر بها .

الخطوات المتبعة لفك المحركات الكهربائية :
1- نقل الآلة إلى ورشة الكهرباء ، مع وضع لوحة إرشادية لوجود إصلاح تعلق على مكان الآلة
2- كتابة المعلومات الفنية والبيانات الموجودة على لوحة الآلة ( Name Plate) فى مذكرة المعلومات لسهولة الاستعانة بها والرجوع إليها فى الصيانة .
3- التأكد من وجود العدد اللازمة لفك الآلة بالطريقة الفنية المتخصصة .
4- فك الكابل الموصل للمحرك ولف شريط لحام على الأطراف العارية لعزلهاولتجنب حدوث اى خطر
5- فك الآلة وذلك بحل مسامير التثبيت ، وفك الكبلنج ( Coupling )
6- تنظيف جسم المحرك من الخارج وتنظيف المسامير من الصدأ والأتربة بواسطة فرشاة سلك وفوطة
7- فك غطاء الروزتة ، وفك الكباري من الأطراف ، ويجب تلامس أطراف الآلة ببعضها وبجسم الآلة لتخليصها من أية شحنات كهربائية استاتيكية .
8- يتم فك غطاء علبة التوصيل على الإطار الخارجي .
9- تحديد وضع غطائي الآلة ، بوضع علامة ( بقلم تعليم أو زنبة علام ) على الغطاء وجسم الآلة ، كل غطاء بعلامة مختلفة حتى يسهل بعد ذلك تركيب الآلة
10- فك غطاء مروحة تبريد المحرك ثم المروحة فى حالة تزويد المحرك بها ، ثم يتم فك مسامير ربط الغطاءان الجانبيان مع مراعاة استخدام المفاتيح البلدية أو مفاتيح الصندوق أو المفكات المناسبة حسب شكل وأبعاد رأس المسمار ، كما يجب عدم استخدام الزرادية مطلقا فى عملية فك المسامير حتى لاتتعرض رؤؤس المسامير للتلف ويصعب فكها وربطها مرة أخرى ، وتوضع المسامير التى تم فكها فى علبة لحفظها من الضياع ، ويستخدم الدقماق الخشبى للدق على غطائى المحرك حتى يتم فصلهما عن إطار العضو الثابت ولا يستخدم الجاكوش فى هذه العملية ، ثم يتم غسل الغطاءان بالبنزين جيدا لنظافتهما من الشحم القديم .
11- سحب العضو الدوار ( Rotor ) بعناية وحرص لعدم إصابة الملفات واستقباله بكلتا اليدين مع المحافظة على الملفات.
12- التعرف على أجزاء المحرك .
13- عمل الاختبارات اللازمة لتحديد الأعطال الكهربية : ـ لكل عطل من الأعطال التى تتعرض لها المحركات مظهر معين مثل عدم إستطاعة المحرك على بدء دورانه برغم وصول التيار الكهربى إليه أو أن يدور المحرك بسرعة بطيئة ويصدر عنه صوت أو ضجيج .....إلخ

والفنى المتمرس ذو الخبرة عندما يرى مظهر العطل يفكر مباشرة فى عدد من الاحتمالات قد يكون واحد منها أو أكثر أدت إلى ظهور العطل ويبدأ فى عمل الاختبارات باستخدام الأجهزة والأدوات المناسبة لتحديد سبب العطل وإصلاحه .



















































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nasrfawzy.wwooww.net
ا/عرفات سالم
(¯`·._.·(فني نشيط )·._.·°¯)
(¯`·._.·(فني نشيط )·._.·°¯)


الجنس: ذكر عدد المساهمات: 22
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 28/04/2013
المزاج: كهرباء

مُساهمةموضوع: رد: الات ( الوجه الواحد والثلاثة اوجه )   الجمعة 17 مايو 2013, 9:39 am

شكرا جزيلا وتسلام والله يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الات ( الوجه الواحد والثلاثة اوجه )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرة الكهرباء العملي بالشرقية :: المنتدي التعليمي :: شعبة الصناعات الكهربية :: الصف الثالث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع